منتدى كل الأحبـة  
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أفضل الطرق لاغتنام الأيام العشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatima
عضو جديد
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 74
العمر : 31
الدولة : : الجزائر
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: أفضل الطرق لاغتنام الأيام العشر   الجمعة نوفمبر 05, 2010 1:03 pm

فها نحن أخوة الإسلام بين يدى هذه الفرصة الذهبية , بين يدى هذه العشر من ذى الحجة , إنها العشر التى أقسم الله بها فى كتابه ((وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ )) قال أهل التفسير هى ( عشر ذى الحجة ) إنها أفضل أيام الدنيا.عن جابر - رضى الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل أيام الدنيا العشر ) [ صحيح الجامع 1132] .
إنها العشر : العمل الصالح فيها أحب الى الله من غيرها , عن عباس - رضى الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب الى الله عز وجل من هذه الأيام ) يعنى العشر - [البخارى 969 أبو داوود 2438 واللفظ له].
إنها العشر : التى فيها يوم عرفة خير يوم طلعت عليه الشمس , يوم إكتمال الدين وتمام النعمة , يوم الذكر و الدعاء والتوسل لله , يوم يدنو الله فيه فيباهى بأهل عرفة الشعث الغبر يباهى بهم الملائكة , يوم العتق من النار فما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة.
فيا من أدركته العشر إغتنم هذه الفرصة الذهبية ..
وأعلم انك فى نعمة عظيمة فها أنت من أيام كنت فى رمضان بصيام وقيام ثم بعده الاصابة بالفتور والكسل والبعض قد يقع فى المعاصى , فالحمد لله الله أمهلنا فما أخذنا , الحمد لله أن جاءتنا هذه الايام العشر أيام الخير لعلنا ندرك ما فات , فى هذه العشر موسم الحسنات
يا من أدركته العشر : إجتهد فقد لاتأتيك مرة أخرى واياك وطول الأمد .
يا من أدركته العشر : الأعمال بالخواتيم والعشر فى شهر ذى الحجة وهو آخر الشهور فعما قليل ستطوى صحائف العام , فما تحب أن تكون خاتمته ؟!!
يا من أدركته العشر : اغتنم هذه الفرصة فالعمل الصالح فيها أحب الى الله مما فى غيرها من الشهور , والعمل الصالح فيها أحب الى الله من الجهاد فى سبيل الله , والمحروم من ضيع هذه الفرصة ومن جد وجد ويسر الله له سبل الخير فجاهد نفسه فى طاعة الله .


قال تعالى : ((وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ )) [العنكبوت : 96]
ومن أنواع العمل الصالح فى هذه العشر
1- التوبة النصوح: وذلك بالإقلاع عن المعاصى والذنوب والندم على ما مضى والعزم على أن لايعود وأن تكون التوبة لله ((إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ )) [البقرة : 222] وأعلم أخى فى الله إنك فى شهر من الأشهر الحرم والله سبحانه وتعالى أمرنا فيها فقال ((إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ )) [التوبة : 36] , فإياك أن تظلم نفسك بالذنوب والمعاصى والتقصير فى الطاعة .
2- الحرص على أداء الصلاة فى جماعة: بأن تصلى الفروض الخمسة فى المسجد وتجتهد فى إدارك تكبيرة الإحرام بأن تكون فى الصفوف المصليين حينما يكبر الإمام تكبيرة الإحرام .
3- المحافظة على السنن الرواتب : ركعتين قبل الفجر, وأربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعد الظهر , وركعتين بعد المغرب , وركعتين بعد العشاء .
4- قيام الليل : بأن تصلى بعد العشاء ثمان ركعات أو ما تيسر ولم يشرع لنا القيام فى هذه الأيام جماعة , بل نصلى فرادى فى بيوتنا , ومن لم يستطع أن يصلى ثمان ركعات يصل ما تيسر .
5- أداء الحج والعمرة : والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة , فيا من تركت الحج مع الإستطاعة خوفاً على المال والولد أو العمل فأقول لك سيأتى يوم ينفعك فيه الحج ((يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ)) [الشعراء : 88] والحج فى الدنيا يزيل الفقر والذنوب كما يزيل الكير خبث الحديد.
6- صيام التسعة أيام الأولى من هذه العشر أو ماتيسر وخاصة يوم عرفة : فجزاء الصوم عن أبى سعيد - رضى الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد يصوم يوماً فى سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً ) [أخرجه البخارى 2840 و مسلم - كتاب الصيام]
وجزاء صوم يوم عرفة فيه زيادة وهى مغفرة الذنوب السنة الماضية والسنة المقبلة , عن أبى قتادة - رضى الله عنه - قال : سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال : (يكفر السنة الماضية و الباقية ) مسلم وأصحاب السنن , وصوم عرفة سنة لغير أهل الموقف , فمن وقف بعرفة فيسن له أن يفطر حتى يتقوى على أعمال الحج .

7- التكبير والذكر فى كل وقت : ويبدأ التكبير بعد الصلوات من فجر يوم عرفة الى عصر ثالث أيام التشريق الثالث عشر من ذى الحجة وصيغته
الله أكبر, الله أكبر , لا إله إلا الله, والله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد

8- الصدقة : بما تيسر لك من كسبك الطيب و ولو برغيف خبز ولو بشق تمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إتقوا النار ولو بشق تمر ) متفق عليه .
9- البر بالوالدين وصلة الأرحام : والإحسان للمسلمينومساعدة الضعفاء والمساكين وعيادة المرضى واتباع الجنائز والرفق واللين مع الإنسان بل والحيوان ( ففى كل ذات كبد رطبة أجرا) .
10 - الأضحية : فإن أحب الأعمال الى الله فى يوم النحر ( العاشر من ذى الحجة ) إراقة الدماء بالاضاحى ويستحب لمن أراد أن يضحى أن لايأخذ شيئاً من شعره و لا من ظفره إذا دخلت العشر من ذى الحجة , عن أم سلمة : ( إذا دخل العشر وأراد أن يضحى فلا يمس من شعره و لا من بشره شيئاً ) أى من ظفره وجلده [مسلم]
وأخيراً هذه المنح والعطايا والعبادات رزق يرزق الله من يشاء من عباده الذين طهرت قلوبهم بالايمان بالله واستقامت أبدانهم على متابعة رسول الله , وأحبوا طاعة الله , فأكرمهم الله بفضله , والصنف الآخر أهانهم الله بعد له ((وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ)) [الحج : 18] ... اللهم أكرمنا و لاتهنا وانصرنا و لاتنصر علينا واهدنا ويسر الهدى الينا , واغفر لنا ولأبائنا والمسلمين أجمعين ..
وبلغنا هذه الأيام المباركة سالمين غانمين واجعلنا فيها من الطائعين
وصلى اللهم وبارك على نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين
فرص لمن يحج هذا العام
الى المحرومين من الحج هذا العام , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من صلى الغداة فى جماعة , ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس , ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة )
[حديث حسن].
( من مشى الى صلاة مكتوبة فى الجماعة فهى كحجة ) [حديث حسن].

( من غدا الى المسجد لايريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلمه كان له كأجر حاج تاماً حجته ) [حديث صحيح]. ا


للهم صلى وسلم على محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفضل الطرق لاغتنام الأيام العشر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أسمــــاء :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: